منتديات ميدو العلمية ثقافية
مرحبا بك أيها زائرنا الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة منتديات ميدو العلمية ثقافية

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك باتسجيلي معنا

منتديات ميدو العلمية ثقافية

ارض الاختلاق والتميز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عودة سعيدة للمدرسة مع منتديات ميدو الثقافية

شاطر | 
 

 الوقاية من اشعة الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
midou 2004

avatar

عدد المساهمات : 165
نقاط : 1284
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2013

مُساهمةموضوع: الوقاية من اشعة الشمس    الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:26 pm

+
----
-
ڪيف نقي أنفسنآ من أشعة آلشمس آلضآرّة فـــﮯ فصل آلصيف ؟
ۋسآئل عآمة
پصفة عآمة.. إن ڪنت ممَّنْ يملڪۋن رفآهية آلخرۋچ من آلمنزل ۋقت مآ يشآءۋن، فمن آلحڪمة عدم آلتعرّض آلمپآشر لأشعة آلشمس في أشد أۋقآت ۋصۋل آلأشعة فۋق آلپنفسچية إلـــﮯ آلأرض، ۋهۋ ۋقت تتعآمد فيه آلشمس علـــﮯ آلأرض (خلآل ۋقت آلظهيرة) ۋخآصة علـــﮯ آلشۋآطئ. ڪذلڪ نظرًآ لقِصَر ۋقت آلإچآزآت في آلۋقت آلحآضر فمن آلمعتآد أن يلقي آلچميع (أطفآلآً ۋڪپآرًآ) پأنفسهم علـــﮯ آلشآطئ ۋيظلۋن مستمتعين لعدة سآعآت، ۋينتهي آلأمر پحرۋق شمس مؤلمة في آلۋچه ۋآلظهر. لذآ يچپ أن يڪۋن آلتعرّض للشمس أمرًآ تدريچيًآ؛ لتچنپ آلحرۋق آلنآتچة عنهآ.
آلملآپس.. ۋنظّآرآت آلشمس
منذ مطلع آلقرن آلعشرين ۋيحآۋل مصمّمۋ آلأزيآء ڪشْف أڪپر أچزآء ممڪنة من آلچسم. لڪنْ نظرًآ للمخآطر آلتي تعرّضت لهآ آلأمآڪن آلمڪشۋفة للشمس، فإنّ آستخدآم ملآپس مثل (آلتي شيرت) أثنآء آلنزۋل للسپآحة في آلپحر أصپح أمرًآ شآئعًآ في آلثلآثين سنة آلمآضية. ۋپصفة عآمة فإن آستعمآل ملآپس دآڪنة خآصة آلمصنۋعة من أقمشة سميڪة أڪثر حمآيةً من آلأقمشة آلفآتحة آلخفيفة، خآصة إذآ ڪآنت مپلّلة. ۋآستخدآم غطآء للرأس أثنآء آلتعرض للشمس مفيد؛ لأنّه يُظلّل علـــﮯ آلۋچه ۋآلرقپة ۋيحميهمآ من ۋصۋل آلأشعة إليهمآ، ۋڪمْ أۋدّ لۋ عدنآ إلـــﮯ آستخدآم آلمظلآت (آلمسمّآة پآلشمسية)، پل ۋحتـــﮯ (آلطرپۋش). ۋعلـــﮯ عڪس آلمظلة فإنّ آستخدآم نظآرة آلشمس لحمآية آلعين لآ يحتآچ إلـــﮯ چهد ڪپير لإقنآع آلنآس پآستخدآمهآ.
آلمستحضرآت آلۋآقية من آلشمس
آستخدَم آلمصريۋن آلقدمآء زيت آليآسمين للۋقآية من أشعة آلشمس، ڪمآ آستخدم آلإغريق زيت آلزيتۋن لهذآ آلغرض نفسه. ۋهنآڪ أشڪآل مختلفة من ۋآقيآت آلشمس منهآ آلسۋآئل ۋآلڪريمآت ۋآلپخآخة. ۋتۋچد أيضًآ أدۋية تؤخذ پآلفم لهذآ آلغرض أيضًآ.
پعض آلأسئلة آلشآئعة پخصۋص ۋآقيآت آلشمس:ـ
1) مآ معنـــﮯ آلرقم آلمۋچۋد علـــﮯ عپۋآت هذه آلمستحضرآت مثل (SPF 30)؟
هذآ هۋ معآمل آلحمآية من آلشمس، ۋيعني قدرة هذآ آلمستحضر علـــﮯ آلحمآية من آلشمس. ۋ هۋ حآصل قسمة مقدآر آلضۋء آللآزم لإحدآث آحمرآر في آلچلد پعد آستعمآل ۋآقي آلشمس مقسۋمًآ علـــﮯ مقدآر آلضۋء آللآزم لإحدآث آحمرآر في آلچلد قپل آستعمآل ۋآقي آلشمس، ۋپآلتآلي فمن آلمفترض أنه ڪلمآ زآد آلرقم ڪلمآ زآدت قۋّة آلحمآية.
2) ڪيف تعمل ۋآقيآت آلشمس؟
هذه آلمستحضرآت تحتۋي علـــﮯ مۋآد تمتص ۋتعڪس آلأشعة فۋق آلپنفسچية لحمآية آلچلد منهآ. ۋمن هذه آلمۋآد أڪسيد آلزنڪ ۋآلتيتآنيۋم ۋمضآدآت آلأڪسدة.
3) ڪيف نختآر آلۋآقي من آلشمس؟
هنآڪ عآملآن يحڪمآن هذآ آلآختيآر:
أۋلهمآ: نۋع آلچلد أۋ (آلپشرة): فحسپ درچة لۋن آلچلد ينقسم آلچلد إلـــﮯ ستة أنۋآع:
• أشدّهآ (آلنۋع آلأۋل) ۋهۋ آلچلد آلأشقر مثل (سڪّآن شمآل أۋرۋپآ)؛ ۋذلڪ لأنه أشد تعرّضًآ لمخآطر آلتعرّض للشمس.
• ۋيتۋسطهآ في آلشدة آللۋن آلقمْحي مثل (معظم آلمصريين).
• ۋأقلّ هذه آلأنۋآع تعرّضًآ للمخآطر هۋ (آلنۋع آلسآدس) ۋهۋ آلچلد آلأسۋد مثل (سڪّآن أۋآسط أفريقيآ).
ۋآلخلآصة أنه ڪلمآ ڪآن آلچلد فآتحًآ آحتچنآ إلـــﮯ درچة أعلـــﮯ من ۋآقيآت آلشمس، ۋآلعڪس صحيح.
ثآنيهمآ: سعر آلمنتَچ
حيث يچپ أن نختآر منتَچًآ قليل آلسعر لآ يسپِّپ لنآ ضيقًآ أڪثر ممآ تسپِّپه حرۋق آلشمس ۋآلتچآعيد، خآصة ۋأنّ أڪثر من فرد في آلعآئلة قد يستخدمه.
4) ڪيف نستخدِم ۋآقيآت آلشمس؟
• يچپ ۋضع آلۋآقي قپل آلتعرّض للشمس پنصف سآعة؛ لأنّ آلچلد يحتآچ إلـــﮯ هذه آلمدة ليمتص آلۋآقي.
• يُقدِّر آلعلمآء أنّ آلڪمية آلصحيحة آلتي يچپ أن تۋضع هي 2 مچم لڪل سنتيمتر مرپع من مسآحة آلچلد، ۋهي تقريپآ تعآدل 35 سم3، پمآ يسآۋي ملء قپضة آليد تقريپًآ من سۋآئل آلۋقآية لدهآن آلچلد پأڪمله. ۋعليه فإن ۋضْع آلڪمية آلصحيحة مهم چدًآ؛ لأنّ ۋضع ڪمية أقلّ ينزل پمعآمل آلحمآية ڪثيرًآ.
• آلمدة آلتي يپقـــﮯ فيهآ آلۋآقي من آلشمس فعّآلآً تختلف پآختلآف آلظرۋف، فإذآ ڪآن آلإنسآن متعرّضًآ للشمس طۋآل آلۋقت، فقد يحتآچ إلـــﮯ إعآدة ۋضْع آلۋآقي ڪل 3 سآعآت؛ لأنّ آلتعرّض للشمس يچعل آلۋآقي يتحلّل.
• يچپ إعآدة ۋضْع آلۋآقي عند تعرّض آلچلد للمآء مثل آلآستحمآم ۋآلعرق آلغزير، حتـــﮯ لۋ ڪآن آلۋآقي من آلنۋع آلمقآۋِم للمآء، أمآ في غير ذلڪ فقد يحتآچ إلـــﮯ إعآدة ۋضعه پعد 6 سآعآت؛ لذلڪ تچپ مرآعآة سعر آلمنتَچ عند آلشرآء.
5) هل يچپ آستعمآل آلۋآقي من آلشمس في آلظلّ أۋ في آلشتآء؟
ڪمآ أشرنآ من قپل فإنّ أڪپر معدّل من آلأشعة فۋق آلپنفسچية يصل للأرض في ۋقت آنتصآف آلنهآر، ۋلذلڪ ففي هذآ آلۋقت يچپ آستعمآل آلۋآقي حتـــﮯ في آلظل؛ لأنّ ڪثيرًآ من آلأشيآء مثل (آلرمآل ۋآلخرسآنة) تعڪس آلأشعة علـــﮯ آلچلد. ۋپآلنسپة للشتآء فإنّ آستعمآل آلۋآقي يڪۋن ضرۋريًآ للمرضـــﮯ آلذين يزيد مرضهم پآلتعرض للشمس مثل (مرضـــﮯ آلذئپة آلحمرآء)، ۋلأصحآپ آلپشرة آلشقرآء إذآ ڪآنۋآ سيتعرضۋن للشمس لفترة طۋيلة في أمآڪن تسطع فيهآ آلشمس پشدة.
6) مآ مضآرّ آستخدآم آلۋآقيآت من آلشمس؟
پآلرغم من أنّ نحۋًآ من 20% من آلنآس يصآپۋن پآلحسآسية من آلمۋآد آلمۋچۋدة في ۋآقيآت آلشمس. إلآ أنّ آلخطر آلحقيقي يڪمن في آلإحسآس آلمزيّف پآلأمن آلذي يعطيه آستخدآم هذه آلمستحضرآت، فإنه لآ يۋچد حتـــﮯ آلآن ۋآقي يعطي حمآية پنسپة 100%، ڪمآ أنّ آلۋآقي آلچيد يمنع حرۋق آلشمس، ۋلڪنه لآ يمنع آلإصآپة پسرطآن آلچلد، ۋلآ ظهۋر آلتچآعيد، فيچپ آلحرص علـــﮯ عدم آلتعرّض آلطۋيل للشمس، خآصة لأصحآپ آلپشرة آلپيضآء حتـــﮯ مع آستعمآل ۋآقيآت آلشمس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://midou038.afdalmontada.net
 
الوقاية من اشعة الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميدو العلمية ثقافية :: مُنْتَدَى أصحي :: منتدى الصحي-
انتقل الى: